في اطار التطبيع العربي مع العدو… نتنياهو يدعو ولي عهد أبوظبي لزيارة الأراضي المحتلة ويتلقى دعوة لزيارة الإمارات

قال رئيس وزراء العدو الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الإثنين 12 أكتوبر/تشرين الثاني 2020، إنه دعا ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى زيارة إسرائيل، وتلقى دعوة أخرى لزيارة الإمارات لكنه لم يحدد تاريخاً.

نتنياهو أشار إلى أنه تحادث هاتفياً مع ولي عهد أبوظبي، وذلك في بيان رسمي تزامن مع تصويت مجلس الوزراء الإسرائيلي بالموافقة على الاتفاق الموقع مع الإمارات في 15 من سبتمبر/أيلول 2020 والذي يقضي بتطبيع العلاقات معها.

وأوضح نتنياهو أيضاً أنه سيلتقي مع ولي عهد أبوظبي “قريباً”، بينما قال محمد بن زايد على حسابه في تويتر إنه “بحث مع نتنياهو تعزيز العلاقات الثنائية وآفاق السلام في المنطقة”.

يُعد هذا هو أول اتصال هاتفي معلن بين المسؤولين، منذ حديثهما، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم 13 أغسطس/آب الماضي، الذي تم في ختامه الإعلان عن قرار تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات.

في سياق متصل، ذكر موقع “واللا” الإخباري الإسرائيلي المستقل أن الحكومة الإسرائيلية صادقت، الإثنين، على اتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات، على أن يصادق عليه الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي يوم الخميس المقبل.

كما أشار الموقع إلى أن وفداً إماراتياً رفيع المستوى سيصل إلى إسرائيل الأسبوع القادم.

يُذكر أن البحرين لحقت بالإمارات واتفقت مع إسرائيل على تطبيع العلاقات بينهما، وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع، حيث اعتبرته الفصائل والقيادة الفلسطينية، “خيانة” من الإمارات وطعنة في ظهر الشعب الفلسطيني.

وترفض القيادة الفلسطينية أي تطبيع للعلاقات بين إسرائيل والدول العربية، قبل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة عام 1967.

By

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

No widgets found. Go to Widget page and add the widget in Offcanvas Sidebar Widget Area.