حزمة كبيرة من الشروط… الثنائي يغنّي موّال “التأليف قبل التكليف”

يبدو أن الثنائي الشيعي يضع شروطاً عدة وقاسية على الرئيس سعد الحريري قبل تسميته لرئاسة الحكومة، قد يكون الامر عائد الى ان الثنائي يرى في تأجيل التأليف مصلحة له، اقله الى حين تبيان نتائج الانتخابات الاميركية.

لكن، الثنائي، “أمل” و”حزب الله”، لا يبدوان كمن حقق مرادهما بقبول الحريري العودة الى السراي. فمن الواضح انهما يحضران حزمة كبيرة من الشروط التي يجب ان يقبل بها قبل تسميته.

ووفق مصادر مطلعة فإن الثنائي، اضافة الى الرئيس ميشال عون، عادوا الى نغمة التأليف قبل التكليف، وهم مصرون على هذه الخطوة خصوصاً مع الرئيس سعد الحريري، اذ ان بقاء الحريري رئيسا مكلفا لفترة طويلة قد يضيق امامهم مساحات المناورة السياسية لاحقاً.

وترى المصادر ان حجة الثنائي هي عدم تكرار تجربة تكليف السفير مصطفى اديب، وبالتالي تضييع الوقت بعد التكليف، واذا كان هناك داع للتضييع فليضيّع قبل التكليف.

وتشير المصادر الى ان الثنائي يعتبر ان الحديث عن حكومة اختصاصيين سيفشل المفاوضات التي يقوم بها الحريري، ولن يمكنه حتى من إكمالها حتى النهاية لان احدا غير مستعد لمناقشة هذه الفكرة.

وتلفت المصادر الى ان الثنائي متمسك بحكومة يحصل فيها على وزارة المالية، ويسمي هو وزراءه السياسيين وحتى الاختصاصيين.

ورأت المصادر ان على الرئيس سعد الحريري مناقشة شكل الحكومة، وحجمها وتوزيع الحقائب فيها مع رئيس الجمهورية، بعد الاتفاق مع القوى السياسية على اساسيات التشكيل.


By

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

No widgets found. Go to Widget page and add the widget in Offcanvas Sidebar Widget Area.