نفذ 4 اغتيالات … معلومات استخباراتية جديدة تتعلق بـ “عياش” المدان باغتيال الحريري

كشفت صحيفة Washington Post الأمريكية، الأربعاء 26 أغسطس/آب 2020، عن معلومات استخباراتية جديدة تتعلق بالمدان بقضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، سليم عياش، إذ قالت الصحيفة إن المدان نفذ 4 اغتيالات على الأقل بأوامر من حزب الله اللبناني.

تفاصيل جديدة: إذ قالت الصحيفة، نقلاً عن مسؤولين أمنيين من الولايات المتحدة ودول بأوروبا، قولهم إن عياش كان قائداً في “الوحدة 121” المتخصصة بالاغتيالات والتابعة لحزب الله اللبناني، فيما عمل الفريق لسنوات تحت هويات مختلفة إلى حين التفجير الذي أودى بالحريري 14 فبراير/شباط 2005.

أضافت الصحيفة، نقلاً عن مسؤول أمريكي سابق في الأمن القومي شارك في جمع المعلومات الاستخباراتية حول مقتل الحريري، أن أربعة من الضحايا الذين سقطوا على يد فريق اغتيال الحريري الذي شارك فيه سليم عياش، هم الضابط في الأمن الداخلي – فرع المعلومات وسام عيد، الذي كان يحقق في مقتل الحريري، ووسام الحسن (رئيس شعبة المعلومات التابع للمديرية العامة لقوى الأمن الداخلي في لبنان، والمسؤول عن أمن الحريري)، واللواء في الجيش اللبناني فرانسوا الحاج، والخبير الاقتصادي والوزير السابق محمد شطح.

وقُتلوا جميعاً في تفجيرات بسيارات مفخخة بين عامي 2007 و2013.

قرار المحكمة الدولية: وفي وقت سابق أدانت المحكمة الخاصة بلبنان، في جلستها المنعقدة بمدينة لاهاي الهولندية، المتهم سليم جميل عياش بجميع التهم الموجهة إليه في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، بينما قضت ببراءة ثلاثة من المتهمين في نفس القضية.

إذ اتهم أربعة من أعضاء حزب الله، المدعوم من إيران، بالتخطيط للتفجير الهائل الذي أودى بحياة الحريري و21 آخرين.

إدانة عياش: فيما قال القاضي ديفيد ري وهو يتلو ملخصاً للحكم الذي جاء في 2600 صفحة، إن سليم جميل عياش أدين بالقتل وارتكاب عمل إرهابي فيما يتصل بقتل الحريري و21 آخرين.

بينما قالت قاضية في المحكمة الخاصة بلبنان إن الادّعاء قدَّم أدلة غير كافية لإثبات زعم أساسي في دعواه ضد ثلاثة رجال متهمين بالضلوع في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري عام 2005.

كما قالوا إن الادعاء أظهر أن المشتبه بهم استخدموا هواتف محمولة لتنسيق الهجوم، لكنه لم يربط بشكل كافٍ بين المشتبه بهم وإعلان مسؤولية كاذب جاء بعد الهجوم مباشرة من أشخاص لا بد أنهم كانوا يعرفون أن الحريري سيُقتل.

بينما قالت القاضية جانيت نوسورذي: “لم يتمكن الادعاء من أن يثبت دون مجال للشك مشاركة (المشتبه بهم الثلاثة) في إعلان المسؤولية الكاذب عن الهجوم على الحريري”.

من هو سليم عياش؟ وُلد سليم جميل عيّاش (عيّاش) في 10 نوفمبر/تشرين الثاني 1963، في حاروف بلبنان. وهو ابن جميل دخيل عيّاش (الأب) ومحاسن عيسى سلامة (الأم).

وسبق له أن أقام في أماكن، منها بناية طباجة، الكائنة في شارع الجاموس في الحدث (إحدى ضواحي بيروت)، وفي مجمّع آل عيّاش في حاروف، جنوب لبنان. 

وهو لبناني، رقم سجله 197/حاروف، ورقم وثيقة سفره لأداء فريضة الحج 059386، ورقمه في الضمان الاجتماعي 690790/63.

ولا يزال سليم جميل عياش طليقاً، ولقد حَكم غيابيّاً.

By

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

No widgets found. Go to Widget page and add the widget in Offcanvas Sidebar Widget Area.