وزير خارجية ألمانيا: برلين تعمل على عرض الدعم الفوري للبنان.

وصل وزير خارجية ألمانيا هايكو ماس، على رأس وفد رسمي، صباح اليوم الأربعاء، إلى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت.وبحسب الوكالة الوطنية للإعلام، كان في استقباله على أرض المطار وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال، شربل وهبه، وسفير ألمانيا جورج بيرغلين ووفد من السفارة.

وكانت ألمانيا قد أعلنت في وقت سابق، أنها سوف تقدم مساعدات إلى لبنان في أعقاب الانفجار الكبير الذي وقع في مرفأ بيروت. وقالت إن برلين تقف بجوار بيروت في “تلك اللحظات الصعبة”، وأنها تعمل على عرض الدعم الفوري للبنان.

وفي هذا السياق حذر ماس، اليوم، من استمرار زعزعة استقرار لبنان، بعد الانفجار المروع، قائلاً في تصريحات لصحيفة “زاربروكر تسايتونغ” الألمانية: “نريد تقوية لبنان، لأن هذه الأزمة لا يجب استغلالها لفتح الباب أمام نفوذ أجنبي هناك”، وفقا لما نشره موقع “العربية”. وذكر أن هناك بالفعل في لبنان أطرافا فاعلة غير حكومية ممولة من الخارج، مثل “حزب الله”، والتي يمكنها استغلال الفراغ الحالي. كما أكد أن الكارثة تنطوي على مخاطر كبيرة لمزيد من زعزعة الاستقرار في لبنان، منوّها إلى أنه من السديد التفكير حاليا في عقد مؤتمر مانحين دولي قريبا لصالح البلد المنكوب. ولفت إلى أنه من غير الممكن لدولة التغلب على مثل هذه الكارثة بمفردها. وطالب المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي بدراسة كيفية تقديم المزيد من المساعدات بتوفير الغذاء، وأماكن الإيواء، وإعادة بناء الميناء والمدينة.

وهز انفجار عنيف مرفأ بيروت، الأسبوع الماضي، ما تسبب في تضرر نصف مباني المدينة تقريبا نتيجة شدة الانفجار العنيف مع وقوع عدد كبير من الضحايا وخسائر كبيرة في الممتلكات. وقد أودى هذا الانفجار حتى الساعة بحياة 171 شخصا وأصيب أكثر من 6 آلاف شخص. وعقب حدوث الكارثة، ناشدت السلطات اللبنانية الدول الصديقة بتقديم يد العون للبنان للخروج من أزمته.

By

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

No widgets found. Go to Widget page and add the widget in Offcanvas Sidebar Widget Area.