روحاني يعلن عن نية مشاركة ايران في إعمار مرفأ بيروت

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، استعداد بلاده للمشاركة في إعادة إعمار مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت، وذلك بعد أن ضربه تفجير أدى إلى تدميره بشكل شبه كامل.

وقال روحاني، خلال اجتماع الحكومة اليوم الأربعاء، “إيران تعتقد أن الوقت غير مواتي لاستغلال حادثة انفجار مرفأ بيروت وما يحتاجه لبنان اليوم هو المساعدة وطهران قدمت مساعداتها وستواصل الإرسال”، حسب وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”.

وأضاف أن “إيران مستعدة للمشاركة في إعادة إعمار مرفأ بيروت”.

وشهد لبنان انفجارا مدويا يوم الثلاثاء 4 أغسطس/ أب، تسبب في سقوط أكثر من 170 قتيلا وأكثر من 6 آلاف مصاب، مع خسائر مادية قدرت بمليارات الدولارات، وأرجعت السلطات اللبنانية الحادث إلى اشتعال 2750 طن من مادة نيترات الأمونيوم التي جرى تخزينها بمستودعات مرفأ بيروت منذ 6 سنوات تقريبا.

وإثر الانفجار، توافد آلاف المتظاهرين إلى الساحة الرئيسة في بيروت، واندلعت مواجهات عنيفة بين المحتجين وعناصر مكافحة الشغب، قام خلالها المحتجون بإلقاء الحجارة على القوى الأمنية التي بادلتهم بإلقاء القنابل المسيلة للدموع، وعجلت الاحتجاجات بتقديم رئيس الوزراء، حسان دياب، استقالة حكومته مساء الاثنين الماضي.

وتعهدت قوى عالمية خلال مؤتمر طارئ للمانحين يوم الأحد الماضي، بحشد موارد مهمة لمساعدة بيروت على التعافي من الانفجار الهائل الذي دمر مناطق واسعة بالمدينة.

By

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

No widgets found. Go to Widget page and add the widget in Offcanvas Sidebar Widget Area.