‫الرئيسية‬ محليات باسيل: مشاورات اختيار رئيس الحكومة ستجري يوم الاثنين
محليات - ‫‫‫‏‫4 أسابيع مضت‬

باسيل: مشاورات اختيار رئيس الحكومة ستجري يوم الاثنين

أعلن وزير الخارجية اللبناني في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل أن مشاورات اختيار رئيس للحكومة ستجري يوم الاثنين.

وقال باسيل في تصريحات للإعلام، إن مشاورات اختيار رئيس للحكومة ستجري يوم الإثنين، وأنه لا يفترض أن يستغرق تشكيل الحكومة فترة طويلة لأن القوى السياسية الأساسية على قناعة بضرورة الإسراع في ذلك.

وقال باسيل “إذا سارت الأمور بشكل طبيعي يفترض أن تبدأ الاستشارات يوم الاثنين ليُسمى الصفدي في ختامها، وإلا سنبقى في دائرة المراوحة بانتظار الاتفاق على اسم رئيس الحكومة”.

كما أعلن باسيل موافقة محمد الصفدي على تولي رئاسة الحكومة، مشيرا إلى أنه يعتقد بأن الصفدي هو الشخص المناسب لهذه المرحلة.

وأضاف “تحتاج هذه المرحلة إلى شخصيّة تعرف الدولة جيّداً، والصفدي سبق أن تولّى أكثر من حقيبة وزاريّة ولم تكن عليه أيّ شبهة فساد في المهام الرسميّة التي مارسها، لذلك أجد أنّه شخصيّة مناسبة لهذه المرحلة”.

ولفت باسيل إلى أنّه على قناعة بضرورة مشاركة تقنيّين في الحكومة المقبلة لكي يتم التفرغ للإنتاج والاهتمام بملفّات وزاراتهم والنهوض من الأزمة التي نعيشها”.
وكشف باسيل عن أنّ ” شكل الحكومة كان مدار نقاش بينه وبين حلفائه لفترة، وهو كان يؤيّد تمثيل الأحزاب بتقنيّين، ولم يكن، منذ اليوم الأول، متمسّكاً بالمشاركة في الحكومة، إلا أنّ فرقاء آخرين لم يكونوا متحمّسين لهذا الأمر، ولذلك تمّ الاتفاق على أن يمثّل كلّ فريق بمن يختاره، شكلاً وأسماءً”.
وحول احتمال أن تكون موافقة البعض على اسم الصفدي تهدف إلى “حرقه”، يقول باسيل: “لا أرغب بالسير الآن بهذه النظريّة، لأنّ الوقت ومسار الأمور هو الذي يحدّد إذا ما كان ذلك صحيحاً. ولكن، من جهتنا، أؤكّد أنّنا تواصلنا مع الوزير الصفدي وهو وافق على تولّي رئاسة الحكومة في حال حظي اسمه بموافقة القوى السياسيّة الأساسيّة المشاركة في الحكومة”.
ويتابع “إذا سارت الأمور بشكلٍ طبيعي، يفترض أن تبدأ الاستشارات يوم الإثنين، ليُسمّى الصفدي في ختامها، وإلا سنبقى في دائرة المراوحة بانتظار الاتفاق على اسم رئيس الحكومة”.
وقال خبراء اقتصاديون لبنانيون أن تسريب اسم محمد الصفدي، أمس الخميس، جاء لعدة أسباب، إما حرق اسمه في الشارع وهو ما حدث بالفعل، أو جس نبض الشارع الذي رفض ذلك أيضا، وأن برغم خلفيته الاقتصادية إلا أن اسمه ارتبط ببعض ملفات الفساد، وهو ما أغضب الشارع اللبناني منذ الأمس. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

ما هي أسباب طرح اسم الصفدي لرئاسة الحكومة والتراجع عنه

عاش الشارع اللبناني ليلة من الغضب، مساء أمس الخميس، بعد تسريبات حول التوافق السياسي بين ال…