‫الرئيسية‬ دوليات بعد رحيل مولر لجان الكونغرس تُجري 6 تحقيقات أخرى بشأن ترامب
دوليات - مايو 30, 2019

بعد رحيل مولر لجان الكونغرس تُجري 6 تحقيقات أخرى بشأن ترامب

ربما يكون الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد انتهى من تحقيق المستشار الخاص روبرت مولر بعد عامين من التحقيقات في شؤون إدارته ودائرته الداخلية وحملته الرئاسية لعام 2016، لكنَّه ما زال يواجه مجموعة من التحقيقات التي يُجريها الكونغرس.

فبالإضافة إلى تحقيقٍ مستمر في مجلس الشيوخ، يُدقِّق الديمقراطيون في شؤون ترامب ودائرته المُقربة من جميع الزوايا باستخدام قوتهم مؤخراً بعد استعادة الأغلبية في مجلس النواب في انتخابات التجديد النصفي التي أجريت في العام الماضي 2018.

وكل لجنة من لجان الكونغرس لها سلطاتٌ قضائية وأهداف رقابية فريدة، مما يخلق عدداً متزايداً من التحقيقات في شؤون ترامب بحسب مجلة Business Insider الأمريكية. ونستعرض هنا اللجان التي ما زالت تحقق في شؤون الرئيس الأمريكي.

نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي:
نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي: «كل الخيارات مفتوحة أمامنا، وعزل ترامب لا يزال مطروحا»، الصورة أرشيفية/ رويترز

1- اللجنة القضائية في مجلس النواب

تدرس اللجنة القضائية في مجلس النواب نتائج التحقيق الذي أجراه روبرت مولر، لكنَّهم واجهوا إعاقةً من جانب إدارة ترامب.

وقد وصل تحقيق اللجنة إلى ذروة سخونته حين صوَّتت اللجنة بالموافقة على اعتبار النائب العام ويليام بار عاصياً للكونغرس بعد رفضه تسليم بعض الوثائق.

2- لجنة الاستخبارات في مجلس النواب

أعادت لجنة الاستخبارات في مجلس النواب، برئاسة آدم شيف النائب الديمقراطي من ولاية كاليفورنيا، فتح تحقيقها في التدخل الروسي في انتخابات عام 2016.

وجديرٌ بالذكر أنَّ شيف يُزعج ترامب بتحقيقاته مراراً. وتجري اللجنة كذلك تحقيقات مشابهة لتلك التي تُجريها اللجنة القضائية.

3- لجنة الرقابة والإصلاح في مجلس النواب

تُحقِّق لجنة الرقابة والإصلاح في مجلس النواب، التي يرأسها النائب الديمقراطي إيليا كامينغز الذي يُمثِّل ولاية ماريلاند، في احتمالية وجود أخطاء متعمدة في كيفية إصدار التصريحات الأمنية في البيت الأبيض منذ تولِّي ترامب منصبه.

وتُحقِّق اللجنة كذلك في شؤون ترامب المالية بالتحقيق مع شركة Mazars USA للمحاسبة التي تتولَّى شؤونه المالية. إذ أصدر قاضٍ فيدرالي مؤخراً أمراً للشركة بالامتثال لطلب تقديم سجلات ترامب المالية.

4- لجنة الخدمات المالية في مجلس النواب

تُحقِّق لجنة الخدمات المالية في مجلس النواب في علاقات ترامب مع مصرف دويتشه بنك، بالإضافة إلى احتمالية مشاركة الرئيس الأمريكي في أي جرائم مالية.

وقد أثارت رئيسة اللجنة، ماكسين ووترز، النائبة الديمقراطية من ولاية كاليفورنيا، غضب ترامب مراراً وتكراراً، مما دفعه إلى الهجوم عليها عبر تويتر والسخرية منها.

5- لجنة الطرق والوسائل في مجلس النواب

تُعد لجنة الطرق والوسائل في مجلس النواب أقدم لجنةٍ في الكونغرس، وتُكتَب فيها جميع القوانين المتعلقة بالضرائب. لكنَّ اللجنة تخوض الآن معركة فريدة للحصول على إقرارات ترامب الضريبية الشخصية ومراجعتها. 

وقد فشلت اللجنة حتى الآن في انتزاع إقرارات ترامب الضريبية من دائرة الإيرادات الداخلية، في ظل تدخُّل وزير الخزانة ستيفن منوشين في إعاقة كل طلبٍ، وقوله إنَّ ريتشارد نيل رئيس لجنة الطرق والوسائل لا يتمتع بسلطةٍ تمنحه ذلك الحق.

6- لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ

يُعَد التحقيق الوحيد الجاري بقيادة جمهوريين هو ذلك الذي تجريه لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ التي يرأسها السيناتور ريتشارد بور من ولاية كارولينا الشمالية.

وصحيحٌ أنَّ بور يُجري تحقيقاً بطيئاً مشتركاً بين الحزبين في التدخُّل الروسي وأمن الانتخابات. لكنَّ اللجنة أغضبت الجمهوريين وحلفاء الرئيس حين أذِن بور بإصدار أمر استدعاء لدونالد ترامب جونيور، نجل الرئيس الأمريكي. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الأسد: الغزو الأمريكي لسوريا يشبه الغزو النازي للاتحاد السوفييتي لأن هدفه النفط

شبه الرئيس السوري، بشار الأسد، السياسة الأمريكية الحالية بالسياسة النازية، معتبرا أن النظا…