‫الرئيسية‬ دوليات بعد اتفاق على هيكل السلطة الانتقالية الاشتباكات تسود الخرطوم
دوليات - مايو 14, 2019

بعد اتفاق على هيكل السلطة الانتقالية الاشتباكات تسود الخرطوم

اندلعت اشتباكات في العاصمة السودانية الخرطوم مساء يوم الاثنين بعدما قال المجلس العسكري الانتقالي وجماعات المعارضة إنهم اتفقوا على هيكل السلطة للفترة الانتقالية بالبلاد.

ودوى صوت إطلاق نار كثيف في ساعة متأخرة من المساء وقال المجلس إن ضابطا بالشرطة العسكرية قتل وأصيب كثير من المحتجين. وأفاد أطباء إن بعض المصابين في حالة خطيرة.

واتهم المجلس مجموعات مسلحة بالتقدم صوب التوصل إلى اتفاق سياسي، بفتح النار في مواقع الاحتجاجات. واعتبر المحتجون إن أشخاصا مناهضين للثورة وعلى صلة بالنظام السابق يحرضون على العنف.

وفي وقت سابق، قامت قوات شبه عسكرية بدوريات في الشوارع واستخدمت الغاز المسيل للدموع والأعيرة النارية لفض الاحتجاجات التي تسد الشوارع.

وكان التوازن العسكري-المدني للسلطة ومدة الفترة الانتقالية من النقاط الشائكة الرئيسية في المحادثات التي تجرى بين المجلس العسكري وتحالف من المحتجين وجماعات المعارضة منذ الإطاحة بالرئيس عمر البشير في 11 أبريل نيسان.

وقال الفريق شمس الدين كباشي المتحدث باسم المجلس العسكري وطه عثمان اسحق المتحدث باسم تحالف قوى إعلان الحرية والتغيير المعارض إنه سيتم معالجة هاتين النقطتين يوم الثلاثاء.

ويضغط المحتجون من أجل فترة انتقالية بقيادة مدنية وواصلوا المظاهرات ضد المجلس منذ أن عزل الجيش البشير الذي يواجه حاليا عدة تحقيقات جنائية.

وفي شمال الخرطوم أزالت الشرطة وقوات الدعم السريع شبه العسكرية حواجز وفرقت نحو 100 متظاهر كانوا قد أغلقوا طريقا يؤدي إلى جسر الملك نمر ووسط العاصمة.

ولليوم الثاني أغلق المتظاهرون شارع النيل وهو شارع رئيسي يمتد جنوبي النيل الأزرق حيث وضعوا الحجارة وفروع الأشجار التي أشعلوا فيها النيران عبر الطريق.

وبحسب ما أفادت وكالة رويترز، قال شهود إن قوات الدعم السريع أطلقت أيضا النار في الهواء لتفريق محتجين قرب جسر النيل الأزرق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الأسد: الغزو الأمريكي لسوريا يشبه الغزو النازي للاتحاد السوفييتي لأن هدفه النفط

شبه الرئيس السوري، بشار الأسد، السياسة الأمريكية الحالية بالسياسة النازية، معتبرا أن النظا…